مذكرات الجرذان الغريقة

مذكرات الجرذان الغريقة

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠٢٣
الناشر:
عدد الصفحات:
١٥٣ صفحة
الصّيغة:
١٥٠
شراء

نبذة عن الكتاب

تطلّ من زمن إلى آخر أعمال تقتحم المحظور وتقول كلمتها غير عابئة بالمحظورات، وتعبّر عن المسكوت عنه بصدق بعد أن طغى الكلام على المسموح به، ومن هذه الأعمال "مذكرات الجرذان الغريقة" للروائي وائل رداد الذي يقارب موضوع الثورات العربية إحدى زوايا مثلث الممنوعات في عالمنا العربي.

والرواية تتحدث عن وقائع تقترب من الحقيقة صاغها الروائي بأسلوب الفن الروائي القائم على تقنية الإسترجاع والتذكر ليرسم مصائر أربعة أصدقاء من مدينة جرش، حياتهم هي نتاج الحياة الجديدة وتحولاتها، والتي تركت بصماتها السلبية على أحلامهم ومشاريعهم فتحولوا إلى تلمس طريق الخروج من الفراغ والقلق، وإذا بهم قد نزلواى إلى قاع مستنقع حوّلهم من أبطال محتملين إلى ما يشبه جرذاناً مذعورين ... وكأي حالة نموذجية لـ اللابطل يقف كل واحد من الأصدقاء الأربعة أمام خيارين؛ إما القبول بقدر من الواضح أنه مأساوي ودون فسحة أمل، أو المغامرة باختيار المصير الخاص، وهو بدوره لا يخلو من قتامة وغموض، لكن امتيازه أنه إختياري ويتيح فسحة من حرية وجزءاً من حق الرأي والتعبير.

وهكذا، يكون الخطاب مكمّلاً للحكاية، حكاية أحلام تنقصف، وإحباطات متوالدة، ويبقى السؤال، هل يستطيع الأدب، إصلاح ما أفسدته السياسة؛ حسبه أن يحاول.
لم يتم العثور على نتائج