اقتصاديات المالية العامة

اقتصاديات المالية العامة

تاريخ النشر:
٢٠١٤
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
٢٤٧ صفحة
الصّيغة:
٢٥٠
شراء

نبذة عن الكتاب

لا يخفى على أحد أهمية قيام الدولة قديماً وحديثاً. وإنها ضرورة لا بد منها للشعوب والأمم. و إن كانت هذه من بديهيات علم السياسة أو علم الاجتماع، فهي ذات أهمية من جانب علم الاقتصاد. ذلك لان قيام الدولة يستلزم موارد مالية لإدامة حياة الدولة وكما قيل قديماً "لا سلطان إلا برجال ولا رجال إلا بمال". فمهما كان حجم الدولة ومدى نفوذها فهي تبقى بحاجة ماسة إلى المال لتتمكن من أداء مهامها التي قامت لأجلها.
إن الميدان العلمي الذي يهتم بدراسة الايرادات و النفقات العامة للدولة من جميع جوانبها هو علم المالية العامة. و مهما كان المذهب الاقتصادي الذي تدين به الدولة أو نوع النظام السياسي الحاكم، فإن دور الدولة آخذ بالتعاظم في جميع مجـالات الحياة. و هذا يستلزم بحثاً و دراسة عمـيقة للوسـائل التـي تـمكن الـدولة من تحـقيق اهدافها. و هذه المشاكل هي الايرادات و النفقات العامة بالمقام الأول. و ما يتصل بهما من موازنة عامة و سياسة مالية .
إن هذا الكتاب الذي بين يديك يتناول دراسة الظاهرة المالية بمستوى المرحلة الثالثة لطلاب الدراسات الأولية لعلم الاقتصاد. و هو كتاب منهجي بالمقام الأول وهذا لا يمنع من استفادة القارئ غير المختص منه.
لم يتم العثور على نتائج