القران الكريم

القران الكريم

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠٢٢
عدد الصفحات:
١٬٦٣٣ صفحة
الصّيغة:

نبذة عن الكتاب

القرآن أو القرآن الكريم هو كتاب الله المعجز الرئيسي في الإسلام، يُعَظِّمُه المسلمون ويؤمنون بأنّه كلام الله المنزّل على نبيه محمد للبيان والإعجاز، المنقول عنه بالتواتر حيث يؤمن المسلمون أنه محفوظ في الصدور والسطور من كل مس أو تحريف، وهو المتعبد بتلاوته، وهو آخر الكتب السماوية بعد صحف إبراهيم والزبور والتوراة والإنجيل. كما يعدّ القرآن أرقى الكتب العربية قيمة لغوية ودينية، لما يجمعه من البلاغة والبيان والفصاحة. وللقرآن أثر فضل في توحيد وتطوير اللغة العربیة وآدابها وعلومها الصرفية والنحوية، ووضع وتوحيد وتثبيت اللّبنات الأساس لقواعد اللغة العربية، إذ يعتبر مرجعاً وأساساً لكل فطاحلة اللغة العربية كسيبويه والعلامة أبو الأسود الدؤلي والخليل بن أحمد الفراهيدي وغيرهم، حيث ترتكز عليه كل مساهمات الفطاحلة اللغويين في تطوير اللغة العربية، سواء عند القدماء أو المحدثين إلى حقبة أدب المهجر في العصر الحديث، ابتداء من أحمد شوقي إلى رشيد سليم الخوري وجبران خليل جبران وغيرهم الذين كان لهم دور كبير في محاولة الدفع بإحياء اللغة والتراث العربي في العصر الحديث.

ويعود الفضل في توحيد اللغة العربیة إلى نزول القرآن الكريم، حيث لم تکن موّحَدة قبل هذا العهد رغم أنها كانت ذات غنیً ومرونة، إلى أن نزل القرآن وتحدى الجموع ببیانه، وأعطی اللغة العربية سیلاً من حسن السبك وعذوبة السَّجْعِ، ومن البلاغة والبيان ما عجز عنه بلغاء العرب، وقد وحد القرآن الكريم اللغة العربية توحیداً کاملاً وحفظها من التلاشي والانقراض، كما حدث مع العديد من اللغات السّامية الأخرى، التي أضحت لغات بائدة واندثرت مع الزمن أو لغات طالها الضعف والانحطاط، وبالتالي عدم القدرة على مسايرة التغييرات والتجاذبات التي تعرفها الحضارة وشعوب العالم القديم والحديث.

ويحتوي القرآن على 114 سورة تصنف إلى مكّية ومدنية وفقاً لمكان وزمان نزول الوحي بها. ويؤمن المسلمون أن القرآن أنزله الله على لسان الملك جبريل إلى النبي محمد على مدى 23 سنة تقريباً، بعد أن بلغ النبي محمد سن الأربعين، وحتى وفاته عام 11 هـ/632م. كما يؤمن المسلمون بأن القرآن حُفظ بدقة، على يد الصحابة، بعد أن نزل الوحي على النبي محمد فحفظه وقرأه على صحابته، وأن آياته محكمات مفصلات وأنه يخاطب الأجيال كافة في كل القرون، ويتضمن كل المناسبات ويحيط بكل الأحوال.

بعد وفاة النبي محمد جُمع القرآن في مصحف واحد بأمر من الخليفة الأول أبو بكر الصديق وفقاً لاقتراح من الصحابي عمر بن الخطاب. وبعد وفاة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، ظلت تلك النسخة محفوظة لدى أم المؤمنين حفصة بنت عمر، إلى أن رأى الخليفة الثالث عثمان بن عفان اختلاف المسلمين في القراءات لاختلاف لهجاتهم، فسأل حفصة بأن تسمح له باستخدام المصحف الذي بحوزتها والمكتوب بلهجة قريش لتكون اللهجة القياسية، وأمر عثمان بنسخ عدة نسخ من المصحف لتوحيد القراءة، وأمر بإعدام ما يخالف ذلك المصحف، وأمر بتوزيع تلك النسخ على الأمصار واحتفظ لنفسه بنسخة منه. تعرف هذه النسخ إلى الآن بالمصحف العثماني. لذا فيؤكد معظم العلماء أن النسخ الحالية للقرآن تحتوي على نفس النص المنسوخ من النسخة الأصلية التي جمعها أبو بكر.

يؤمن المسلمون أن القرآن معجزة النبي محمد للعالمين، وأن آياته تتحدى العالمين بأن يأتوا بمثله أو بسورة مثله، كما يعتبرونه دليلاً على نبوته، وتتويجاً لسلسلة من الرسالات السماوية التي بدأت، وفقاً لعقيدة المسلمين، مع صحف آدم مروراً بصحف إبراهيم، وتوراة موسى، وزبور داود، وصولاً إلى إنجيل عيسى.
المصدر: wikipedia.org
عرض ١-٢٠ من أصل ٥٦ مُدخل.
Yassine Rtaje
Yassine Rtaje
٢٣، ٢٠٢٣ يونيو
شكرا
AhmadXyZ
AhmadXyZ
٣١، ٢٠٢٣ مايو
لا مثيل له
محمد ايمن
محمد ايمن
١٠، ٢٠٢٣ أبريل
رائع جزاكم الله خير ❤️
Frh Ech
Frh Ech
٢٣، ٢٠٢٣ مارس
الله يجزاكم خير
Raman Ali
Raman Ali
٢١، ٢٠٢٣ مارس
♥️
ضيف
ضيف
٠٩، ٢٠٢٣ مارس
❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
ضيف
ضيف
٢٥، ٢٠٢٢ نوفمبر
ممتاز
Sa Ra
Sa Ra
٠٢، ٢٠٢٢ نوفمبر
را ئع
salah
salah
٢٢، ٢٠٢٢ يوليو
«حينما تعصر ألسنة الفصحاء و تخوض صدور البلغاء لكي تستخرج وصفآ أو تعبيرآ أو حتي مدحآ لكتاب الحياة و العزة و الإنسانية لم و لن تجد نفسك الا عاجزآ تقف علي منصة الحيرة و تنظر بنظرة الذهول لما أصابك من صمت مرعب أمام هذا الكم الرهيب من العظمة و الفخامة و الجبروت و في حينها تعرف جيدآ دون أن يشرح لك أحدآ أن الله هو كريم بكل ما تحمله الكلمات من معني لئنه تفضل علي هكذا فقراء يبحثون عن جميل الكلم و طيب المقال مثلنا بهكذا عطاء فاخر و عظيم مثل القرآن الكريم.»
Younis Fendi
Younis Fendi
١٥، ٢٠٢٢ يوليو
قرآن الكريم
اكرم مطر
اكرم مطر
٠٢، ٢٠٢٢ فبراير
متاز الله يسعدك يارب العالمين
Raboba
Raboba
٠١، ٢٠٢٢ فبراير
ا
ساره
ساره
٠٣، ٢٠٢٢ يناير
آلَلَهّ آجّعٌلَ آلَقُرآنِ ربًيَعٌ لَقُلَوٌبًنِآ
sroo97
sroo97
٠١، ٢٠٢١ سبتمبر
الله اجعل القرآن ربيع قلبي
sahlati
sahlati
١٥، ٢٠٢١ أغسطس
كتاب الله، ووحيه المنزل على خير خلقه محمد صلى الله عليه وسلم
محمد درويش محمد
محمد درويش محمد
٠٦، ٢٠٢١ يوليو
اللهم وفقنا في حفظه يارب
عبدٌ لله
عبدٌ لله
١٧، ٢٠٢١ يونيو
..كتاب الله وكفى بهذا مرجعا ودليلا على أنه لا يحرف.
ضيف
ضيف
١١، ٢٠٢١ يونيو
دستور الامة
الأليب
الأليب
٠٤، ٢٠٢١ مايو
كتاب ربي أعظم كتاب جزاكم الله خيرا فريق رفوف
محمد امين
محمد امين
١٣، ٢٠٢١ أبريل
القرآن الكريم الدستور فيه حكم ما قبلكم وحكم بينكم وحكم بعدكم