كحل وحبهان

كحل وحبهان

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٩
عدد الصفحات:
١٥٨ صفحة
الصّيغة:
٣٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

الرواية هي الأولي للكانب عمر طاهر.. يشار إلى أن عمر طاهر من مواليد صعيد مصر فى منتصف السبعينيات. صدرت له العديد من الكتب الناجحة، من بينها: "صنايعية مصر: مشاهد من حياة بعض بناة مصر فى العصر الحديث"، و"ألبومات عمر طاهر الساخرة"، و"أثر النبى: قصص قصيرة من وحى السيرة"، و"إذاعة الأغانى: سيرة شخصية للغناء"، وترجمة رواية "بالقرب من نهر بيدرا" ل"باولو كويلو"، و"رصف مصر: ألبوم ساخر مُصور"، و"طريق التوابل: قصص قصيرة"، و"الكلاب لا تأكل الشيكولاتة: حواديت برما"، و"شكلها باظت: ألبوم اجتماعى ساخر.
وتدور أحداثها حول اكتشاف مذاقات الطعام المختلفة التي تتباين بتنوع التجارب والمراحل التي يمر بها شخص عادي في حياته مثل الحب والزواج والمراهقة والنجاح والفشل والاصدقاء فتختلف معها مذاق ورائحة الأطعمة والأشياء باختلاف المواقف و الأماكن و الأزمان.
ولعل عمر طاهر كان موفقًا إلى حدٍ كبير حينما جعل فكرة روايته الأساسية تدور بين الطعام والروائح، وبين حاستي التذوق والشم، تلك الحواس الهامة والمؤثرة في حياة الناس والتي لا يولون لها في الكتابة الأدبية الاهتمام الأكبر.
تحكي الرواية عن «سيسيكو/عبد الله» منذ شبابه وسنوات مراهقته حتى يكبر ويصبح رجلاً وأبًا مسؤولاً، ومن خلال السرد وعبر الانتقالات الزمنية ،نتعرّف بالروابةعلى جوانب من حياته وعلاقته بأسرته الصغيرة «والديه وخاله وجدته» وعدد من الأصدقاء والجيران، كل ذلك في الفترة (1988وحتى 2008) وبين مدينة صغيرة بعيدة عن العاصمة والقاهرة التي ينتقل إليها للدراسة ثم للعمل.
ومن جو الرواية اخترنا النص التالي:
"فسدت شهيتي أنا الذي كنت أرى في الطعام ما بعد الطعام. لا يوجد ما هو أشهى من طعام استقر لفترة داخل فخارة في النار، تمامًا كالتجارب التي تسوّي جاذبية الواحد على مهل. الفاكهة التي أعود بها من السوق لا ضامن لها، وهي غدّارة مثل اختيارات الواحد العاطفية. الخبز يقول إنه لا بد من شريك. يكبر الواحد فيهرب من أهله، مثلما يسقط اللحم الناضج عن عظم مفصل الفخذ الذي لولاه ما تشكل وتماسك.
لم يتم العثور على نتائج