الإدارة المدرسية والذكاء الاجتماعي

الإدارة المدرسية والذكاء الاجتماعي

تاريخ النشر:
٢٠١٩
تصنيف الكتاب:
الناشر:
عدد الصفحات:
١٢٦ صفحة
الصّيغة:
٢٥٠
شراء

نبذة عن الكتاب

أن الادارة المدرسية تعنى بإدارة الوقت ، وإدارة الصف، وإدارة الأزمات ، وإدارة التغيير، والإتصال الإداري، والعلاقات الإنسانية وتقويم أداء الكوادر العاملة في النظام التعليمي وتحفيزها لتقديم أفضل ما لديها لصالح العمل التربوي.
من هنا إحتلت القيادة مكاناً هاماً في الدراسات النفسية والاجتماعية والادارية خاصة أن البيئة السليمة في المدرسة والمجتمع هي التي تخلق قادة ناجحين مؤهلين لقيادة الكيانات السياسية والاقتصادية في كل دولة.
كما جاء هذا الكتاب ليبين مدى الإرتباط بين الذكاء الاجتماعي والادارة المدرسية التي قدّمنا لمفهومها آنفاً ومدى أهمية الذكاء الاجتماعي لدى مدير المدارس وعلاقتها بكل من الإنضباط المدرسي لدى الطلبة وتفاعل المدرسة مع المجتمع المحلي من وجهة نظر مديري ومعلمي المدارس.
ولأجل أن نكون موضوعيين في طرحنا، رأينا أن نبذل جهداً ميدانياً بأخذ عينات من واقع المدارس في الأردن التي تعبر عن مجتمع الدراسة المكون من 679 مدير مدرسة ثانوية في محافظة العاصمة و 14830 معلماً ومعلمةً في هذه المدارس وتم اختيار عينة عشوائية مكونه من 200 مدير مدرسة و600 معلم ومعلمةً. ولجمع البيانات تم استخدم ثلاث أدوات بعد إجراء الصدق والثبات لها الأولى لقياس درجة الذكاء الاجتماعي لدى مديري المدارس الثانوية، الثانية لقياس مستوى الانضباط المدرسي لدى الطلبة في المدارس الثانوية العامة والثالثة لقياس مستوى التفاعل بين المدرســة الثانوية والمجتمع المحلي .
واتضح لنا أن درجة الذكاء الاجتماعي لمديري المدارس الثانوية العامة مرتفعة بشكل عام، من وجهة نظر كل من المديرين والمعلمين. كما جاءت درجة الانضباط المدرسي مرتفعة بشكل عام من وجهة نظر المديرين والمعلمين
لم يتم العثور على نتائج