الأمالي

الأمالي

تاريخ النشر:
٢٠١٨
الناشر:
عدد الصفحات:
١٬١٣٧ صفحة
الصّيغة:
٤٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

الشيخ الطوسي .... واحد من الأفذاذ الذين نقشوا أسماءهم على ناصية التاريخ بماء الذهب ... العلم الذي تزعم عصره علما وتقوى وشهرة شيخ الطائفة ( رحمه‌الله ) ، ذو الأثر الكبير على الثقافة الاسلامية ... فقد رفد المكتبة الاسلامية بمختلف أنواع العلوم وفروعها ... سالكا في كل ما كتبه في التفسير والحديث والرجال والكلام والفقه والأصول والأدعية والأمالي ، الطرق العلمية الصحيحة والمنهجية الرائعة التي ظلت على طول العصور مهوى أفئدة طلاب العلم ومريديه ، وبقي بعضها إلى اليوم مناهج نيرة تدرس في جامعات العلم وحوزاته.
في المكتبة الإسلاميّة كتب عدّة بعنوان (الأمالي) أو (المجالس)، وهي عبارة عن محاضرات يُمليها الشيخ على تلاميذه في مجلس، أو في مجالس، وفي أيّام معيّنة، أو في مواسم خاصّة، عن ظهر قلبه أو عن كتابه.
وكتاب (الأمالي) للشيخ أبي جعفر الطوسي قدّس سرّه، عبارة عن مجالس عُقدت في مشهد الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام في النجف الأشرف، كان يُلقيها على تلاميذه، ومن بينهم ولده «أبوعلي» الذي أملاها بدوره على تلاميذه فيما بعد. أيّ أنّ الذي حدّث بها عن المؤلّف هو ولده أبو علي دون غيره ممّن حضر هذه المجالس، ممّا جعل بعض الباحثين يعتقد نسبة هذه الأمالي للإبن.
يقول السيّد الأمين في (أعيان الشيعة): «إنّ الأمالي المتداول هو للشيخ الطوسي لا لولده، فإنْ كان يوجد أَمالٍ أخرى لولده ".." فذاك، وإلا فهذا المتداول لا علاقة للمترجَم -يعني أبا علي الطوسي- به إلّا أنّه يرويه عن أبيه».
وقد ذكر الشيخ الطوسي هذا الكتاب ضمن ترجمته لنفسه في (الفهرست)، فقال: «وله كتاب المجالس في الاخبار».
لم يتم العثور على نتائج