في علم نفس الاعتقاد - الهراطقة

في علم نفس الاعتقاد - الهراطقة

رحلات جريئة مع أعداء العلم

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠٢٢
عدد الصفحات:
٥٧٨ صفحة
الصّيغة:
٨٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

يبدأ كل ما نعرفه كنبضات كهربائية ترد من الحواس. تتحد هذه النبضات لتكوين أفضل تخمين ولكنه معاداة مشوهة للواقع.
بعد أن تعلمت هذه الحقيقة، وتتبعت بعض تداعياتها، أجد نفسي أتراقص بشأن معتقداتي، وألقي نظرة خجولة على حوافها، وأفحصها بحثاً عن الشقوق وأعرضها بتوتر. لقد أصبحت حذراً من الشعور بالكثير من الشغف، والانجراف والعاطفة. هل معرفتي بصانع البطل تعني أن عليّ أن أمنع نفسي إلى الأبد من القتال بغضب من أجل عقيدة؟ إذا كان على الجميع القيام بذلك، فسيكون ذلك كارثياً. سوف يتوقف التقدم، وسوف تجفّ الحضارة. يجب أن أستنتج، إذاً، أنه على الرغم من خطورة الوهم، فإنه يمكن أن يعمل أيضاً من أجل الصالح. وبالتالي فإن الردّ المناسب هو قبول طبيعتي البشرية، فأغمض عيني، وأفتح ذراعي، ثم أعود إليها.
سأحاول أن أتذكر، على الرغم من ذلك، أنه بقدر ما أشعر به في بعض الأحيان، هناك دائماً فرصة لأن أكون مخطئاً. وهذه السعادة تكمن في التواضع: في مسامحة الآخرين، وفي مسامحة نفسي.
نحن مخلوقات الوهم. نحن مصنوعون من القصص. من الهراطقة إلى المشككين، نحن جميعاً ضائعون في الجاكوربات العصبية الخاصة بنا، عوالمنا السرية الخاصة. نحن مجرد أبطال عاديين نحارب شبح جالوت، نبذل قصارى جهدنا في خدمة الحقيقة، عندما يكون الشيء الوحيد الذي نعرفه حقاً هو النبضات.
لم يتم العثور على نتائج