تاريخ الفلسفة اليونانية

تاريخ الفلسفة اليونانية

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠٢٣
عدد الصفحات:
٦٣٠ صفحة
الصّيغة:
٥٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

"تاريخ الفلسفة اليونانية – كلاسيكيات الفلسفة

إن هذه السلسلة من كلاسيكيات الفلسفة تأليفًا وترجمة هي أبرز ما قامت عليه نهضتنا الحديثة، وهي ما تربت عليه الأجيال السابقة.

وما أحوجنا اليوم لإعادة نشر هذه الكلاسيكيات من مؤلفات ومترجمات رائدة لتستفيد منها أجيالنا الشابة، وخاصة في ظل ندرة ما يكتبه المتخصصون المعاصرون في الفلسفة ومجالاتها المختلفة، وفي ظل غياب المنهج الفلسفي للتفكير في حياتنا المعاصرة، مما كان السبب المباشر لما نراه من تطرف وتعصب وجمود وعدم تقبل الآخر وفقدان القدرة على التحليل ونقد الأفكار.

***

إن هؤلاء الفلاسفة كانوا يحاولون كشف واكتشاف وتفسير أسرار الوجود بعقولهم، وكان لهذه العقول الفضل في تطور الفهم عندهم حتى توصلوا إلى الكثير من أسرار الوجود واكتشاف أصل الوجود وعلته الأولى: “الله”. ولعل ذلك الارتياد العقلي لأسرار الوجود والتوصل إلى اكتشاف حقيقة وجود “الله” هو ما أبهر الشراح والفلاسفة من المؤمنين بالديانات السماوية الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلام، فوقفوا فلسفاتهم الدينية على التوفيق بين ما توصل إليه فلاسفة اليونان بتأملاتهم المجردة وما أتى به وحي السماء في الكتب المقدسة.

إن فلاسفة اليونان كانوا من خلال عقولهم المتأملة فقط قد نجحوا في التمهيد للإيمان بالأديان السماوية. والمهم هنا هو أن يتتبع القارئ العزيز كيف تطورت الفلسفة اليونانية من فيلسوف لآخر عبرالحوار والمناقشة والنقد من لاحقهم لسابقهم دون كلل أو ملل، ودون أن يغضب أحدهم من نقد أو أن يتعصب أحدهم لرأيه. إن الهدف النهائي من قرائتنا لتاريخ الفلسفة ليس ترديد أو حفظ ما يقوله الفلاسفة، وإنما هو اكتساب نمط التفكير الفلسفي الذي يقوم على التحليل والنقد والحوار الذي يحترم فيه الرأي والرأي الآخر، وكل ذلك بغرض الوصول إلى الحقيقة في كل مجالات الوجود والحياة.
لم يتم العثور على نتائج