السلام مع الكرامة

السلام مع الكرامة

تاريخ النشر:
٢٠٢٣
عدد الصفحات:
٣٣١ صفحة
الصّيغة:
١٬٠٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

رؤية «السلام المشرف» لجميع الأطراف بين العالم الإسلامي وإسرائيل، عنوان أحدث إبداعات الباحث دكتور ماجد عزت إسرائيل، من تأليف جوتفريد هوتر.
حول أسباب ترجمته لهذا الكتاب قال “إسرائيل” في تص: "كتاب «السلام والكرامة» يتعلق بمسألة شائكة وإشكالية كبرى عند القارىء العربي، ولكنني أردت هنا أن أبين كيف يفكر بعض الغربيين في قضية فلسطين والصراع العربي - الصهيوني باللجوء إلى علم النفس وهو تخصص «جوتفريد هوتر» مؤلف هذا الكتاب وهو أيضًا عالم لاهوت كاثوليكي وطبيب أمراض نفسية، وصاحب مبادرة "السلام المشرف"، وكذلك صاحب الرؤية وجميع النصوص الواردة في هذا الكتاب. مما يدل على مدى كلفه واهتمامه بالدراسات الشرق أوسطية".
وفي المقابل لم يقبل الإسرائيليون «إسحاق رابين» لدوره في معاهدة أوسلو للسلام التي أنجبت السلطة الفلسطينية وأعطتها السيطرة الجزئية على كل من قطاع غزة والضفّة الغربية. وكانت نتيجة التنازلات لصالح الفلسطينين اغتياله بواسطة اليهودي المتطرّف «إيجال عامير» في 4 نوفمبر1995، خلال مهرجان خطابي مؤيّد للسلام في ميدان "ملوك إسرائيل" حاليًا ميدان رابين في مدينة تل أبيب.
ويدور هذا الصراع حول أكثر بكثير من مجرد أرض، إذ تم انتهاك شرف المسلمين بشكل صارخ عندما تم زرع إسرائيل بجوار أحد أقدس مواقع الإسلام، الحرم الشريف في القدس- والذي يحتل بدوره موقع معبد اليهود السابق، ولمدة ثلاثة عشر قرنًا من الزمان، كان اليهود قادرين على العيش بسلام في الغالب في كَنَفَ العالم الإسلامي، لأنهم أخضعوا أنفسهم لحكم الإسلام، وقد تمكنوا من الوصول إلى مناصب سيادية في خدمة الخلفاء. ولكن مع وجود دولة خاصة بهم لم يعد هذا خيارًا. وفى ظل تلك الظروف المتغيرة، كيف يمكن أن يكون هناك سلام مشرف؟
لم يتم العثور على نتائج