سنابل الشرر

سنابل الشرر

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٥
عدد الصفحات:
١٠٧ صفحة
الصّيغة:
٣٥٠
شراء

نبذة عن الكتاب

ديوان شعري للشاعر والقاص الأردني المقيم في اسبانيا "سعيد العلمي"، صدر عن دار أزمنة للنشر والتوزيع عام 2010. يضم الديوان قصائده الوطنية والسياسية ويتألف من 39 قصيدة كُتبت ونشرت في الفترة من 1966 إلى 2009.

ويأتي هذا الديوان ليتمم ثلاثية (السنابل). وأهدى الشاعر ديوانه (سنابل الشرر) لنفسه كصبي، أي للصبي سعيد العلمي.
وواصل الشاعر قائلا في الإهداء: "أهدي هذه المجموعة الشعرية للصبي ولمعلمه في مادة اللغة العربية في ثانوية الدعيّة في الكويت الشهيد صلاح خلف (أبو إياد) الذي طالما علمه وشجعه ووضعه على سكة الوطنية الصحيحة والصادقة التي ما حاد عنها كلاهما
وتعيد قصائد (سنابل الشرر) القارئ إلى أحداث كثيرة مرت بها القضية الفلسطينية والوطن العربي طيلة العقود الأربعة الأخيرة وكأنها تأريخ لهذه الأحداث فيما يعبّر عن تفاعل الشاعر مع واقع شعبه الفلسطيني وأمته العربية رغم الاغتراب الطويل.

وهناك في الديوان ثلاث قصائد تنقض اتفاقيات السلام والمفاوضات مع إسرائيل بشكل قطعي وبأسلوب ساخر أحيانا وتنتقد الزعيم الفلسطيني الراحل نقدا لاذعا لكن دون ذكره بالاسم، وتعود هذه القصائد إلى الفترة بين 1993 و 1999 وقد نشرت في حينه. وبهذا الصدد نورد أبياتا من قصيدة "العنقاء" وهو الأسم الذي يرمز فيه الى عرفات. ولا يتضمن الديوان قصيدة في المديح لأي زعيم عربي، لكنه في المقابل يورد قصيدة مديح مطولة للرئيس الفنزويلي هيوجو تشافيز نُظِمت قبل سنتين من محرقة غزة (ديسمبر يناير 2008-2009) وقيام تشافيز بطرد السفير الاسرائيلي من عاصمة بلاده كاراكس.
لم يتم العثور على نتائج