نائية الليل

نائية الليل

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٥
عدد الصفحات:
٣٠ صفحة
الصّيغة:
١٥٠
شراء

نبذة عن الكتاب

ديوان شعري للشاعرة الأردنية المقيمة في أمريكا "رانة نزّال"، صدر عن دار أزمنة عام 2012. تُعد رانة نزال واحدة من الشاعرات الأردنيات المعروفات في مجال كتابة قصيدة النثر منذ أواخر التسعينيات من القرن الماضي. يتميز هذا الديوان بجماليات الصورة الشعرية المركبة بفنية وتقنية عالية تسحب القارىء إلى قلب المعنى مباشرة، وتدخله إلى حمى الحالة الشعرية للنص، في هذا الكتاب الذي يتكون من إحدى عشرة قصيدة تتوزع ضمن ثلاثة محاور هي المزامير والمعاريج والمقامات، تختبر رانة نزال مقدرتها الشعرية على كتابة القصيدة الحسية بفنية عالية وشفافية.
وتحرص الشاعرة في ديوانها على انتقاء بهاء الكلمات وتراكيبها الجمالية وتجلياتها المشرعة على ذلك الموروث النثري العربي القديم، وتزخر قصائد الديوان بوقفات التأمل المتكئة على خيال رحب قوامه اللغة، في بث نزعات وجدانية وأسئلة التحولات والمصائر الانسانية. وتطرح الشاعرة الواناً من القضايا والموضوعات المعرفية باشارات ودلالات بليغة.
وما يميز الديوان هو اتساع رقعة الموضوعات والقضايا التي تشغل الشاعرة، وعلى رأسها القضايا الوجودية، والوجدانية، فجاءت القصائد مكثفة، ومعمقة، وترتفع فيها القيمة الأسلوبية، وإن نحت في بعض القصائد إلى الأسلوب الانفعالي الذي يكشف طبيعة الشاعرة الثائرة. أما على المستوى النصّي، فقد اعتمدت الشاعرة في كثير من قصائدها على البنى الحوارية بصيغة المخاطب، ولكنها في معظمها جاءت حوارا ً ذاتياً.
لم يتم العثور على نتائج