زهر الشرفات

زهر الشرفات

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٥
عدد الصفحات:
٤٤ صفحة
الصّيغة:
١٥٠
شراء

نبذة عن الكتاب

ديوان شعري للشاعرة الأردنية "رفعة يونس"، صدر عن دار أزمنة عام 2008. تفتتح رفعة يونس المشهد الشعري على شرفة حزينة تطل على ذكرى مجزرة قانا وتختتمه على مشهد من سجن ما، وما بينهما تغلب على الديوان روح شعرية وطنية في أغلب قصائده الخمس والعشرين. وتروي قصائده الملونة بألوان الارض حكايات الحنين ومواويل العشق وآهات الالم والدم التي تبحث عن وطن هارب في الغياب، بينما يقتات المنتظرون أحزانهم، ويشربون دموعهم تحت نجوم ليل يعذبهم، وفوق حقول نهار قد مات.
تقارب الشاعرة قصيدها كفنان تشكيلي يرسم معالم اللوحة باحتراف تدريجياً، ولهذا تجيء معظم قصائدها كلوحات ترسم مشاهداً لطقوس الفصول ولكنها تكتمل وتتكامل عبر مقاطع القصيدة التي تستمد ألوانها وخطوطها وتشكيلاتها ومعانيها من معالم الارض والبحر والقمر والشمس والرياح ومن أصوات الطبيعة ومواسمها. وتوظف القصائد في بعض الاحيان لغة حوارية ولكنها أقرب للمناجاة مع النفس. وحتى عندما توجه الخطاب للآخر فهي ليست أكثر من بثّ شكوى أو تقديم اعتراف.
ورد فيه الأبيات التالية على غلافه:
وحينَ نَهيمُ ونبحثُ عن وطنٍ في الغيوبِ ونَرسُمُ في صَمتِ تِلكَ اللَّيالي نُجوماً... أغانٍ تُداعبُ أهدابَنا في المَساءِ وتَنسِجُ في السِّر أحلامَنا مِنَ الحَدقاتٍ الصَّغيرةٍ نَقطُفُ فُلَّ الحُقولِ ... عيونَ البنفسَجِ ... مِنَ أعيُنٍ للصَّغارِ تَضُوعُ عُطورُ القَصائِدِ...تنشرُ طُهراً لأيَّامِنا
لم يتم العثور على نتائج