الشهبندر

الشهبندر

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٧
الناشر:
عدد الصفحات:
٢٧٦ صفحة
الصّيغة:
٢٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

تزخر رواية الشهبندر للروائي والقاص هاشم غرايبة بأفكار ومضامين جادة تحكي للأجيال قصة مدينة عمان ومكانتها عبر الأزمنة متناولًا فيها تفاصيل الحياة الاجتماعية والاقتصادية في فترة الثلاثينيات من القرن الماضي لسكان .
الشهبندر يمثل النخبة من مواطني المنطقة الذين تيسر لهم العلم والحياة الرغدة والعقل المتقد، يبدأ أحداث الرواية بتداعي شريط الذكريات للشهبندر،
«كنا في مقهى حمدان اول طلعة الشابسوغ حيث نلتقي نحن الشباب المتعلمين شاعرين بالتميز على من هم اقل منا حظا بالتعليم».
وتأتي أهمية الرواية كونها مراة تعكس ظروف ومناخات حياة سكان عمان من جوانب متعددة، فعبرها ينقل القاص غرايبة المتلقي إلى فضاءات عمان بين العامين 1937 و1938، من حيث نمط الحياة والتعليم ومبانيها وشخوصها بعلاقاتهم الاجتماعية المختلفة.
وتعرض هذه الرواية قيم واخلاقيات مهنة التجارة والصناعة من جشع وطمع يولدها عالم المال / الغني / فيصبح هم الانسان فقط الربح وتكديس الفلوس ومراقبة الناس والحسد.
ويختار /الشهبندر/ الاقامة في عمان لتميزها عن غيرها من مناطق امارة شرق الاردن فيقول الراوي على لسان البطل لم اسكن في جبل عمان الا رغبة بالتنعم بمعطيات الحضارة التلفون والكهرباء وصنبور الماء وهنا تظهر صفات وملامح عمان المتطورة مقارنة مع غيرها من مناطق الامارة في تلك الفترة .
لم يتم العثور على نتائج