أوراق شخصية

أوراق شخصية

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٧
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
١٧١ صفحة
الصّيغة:
٢٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

لطيفة الزيات تضع بين أيدينا أوراقها الشخصية، ومع أن هذه ليست سيرة ذاتية تقليدية رغم المادة الذاتية. بل هذه محاولة شخصية لمواجهة الذات وتحطيم الأساطير والأوهام، وذلك بغية التّعرف على الذات بحق. وهي محاولة غاية في الذاتيّة يخوضها كل إنسان واع ولا يفصح عادة عنها، ولكن شاءت الكاتبة أن تشارك فيها قراءها.
تطرق الكاتبة هنا مجالًا حيويًا وجديدًا، وتستكشف أشكالا فنية جديدة للتعبير عن هذا المجال. إن الأوراق التي كتبت في أزمنة متعددة وفي مناسبات متغايرة وبأهداف شتى، تتناقض وتتصادم وتتضارب على صفحات الكتاب لتنتظم في النهاية متسقة في وحدة تلقي الضوء على صراع رئيسي في حياة الكاتبة، وعلى انفراج هذا الصراع سنة 1981.

وقد قال الأديب اللبناني إلياس خوري عن هذه السيرة: إننا أمام تجربة مثيرة ومدهشة باعتبارها أول كاتبة عربية تُعرّي حياتها أمامنا. تكتب لا لأنها تعرف، بل لأنها تبحث. تروي الحكاية لأنها ستكتشفها.. وفي النهاية تبدو أمامنا تجربة إنسانية متوترة وقلقة وملتزمة في وقت واحد.
ولأنها تكتب للبحث عن هويتها، فإنها تحكي عن فترات من حياتها لا تخضع للمسار التقليدي، ونجدها تمزج بين لحظات ومحطات الزمن المختلفة، فكان السرد ينتقل بين الماضي والحاضر، ماضي الأحداث وحاضر الكتابة، وماضي الألم والحاضر الواعي بالتفاصيل وبخفايا السلوك وأسباب القهر.

زواجها الأول والثاني، وحكاية طلاقها من رشاد رشدي، تقدم إضاءة كاشفة لهذه المرأة والمناضلة اليسارية التي قالت عن نفسها ذات يوم في إحدى شهاداتها الإبداعية: "أنا امرأةٌ، وهذا في يقيني عنصر مهمٌ جدًا للتعريف بالذات


*أننا لا نتوصل إلى ذواتنا الحقيقة إلا إذا
ذابت الذات بداية فى شىء ما
خارج عن حدود هذا الأنا الضيقة”

*لطيفة الزيات
لم يتم العثور على نتائج