مجيب الندا في شرح قطر الندى

مجيب الندا في شرح قطر الندى

تاريخ النشر:
٢٠١٤
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
١٬٢١١ صفحة
الصّيغة:
٣٥٠
شراء

نبذة عن الكتاب

الفصل الأول من هذا الكتاب فقد رفع فيه الحجاب عن سيرة هذا العالم الفذ من حيث النسب واللقب والأسرة والنشأة والمسيرة العلمية والمؤلفات والوفاة. وفي الفصل الثاني درس الكتاب -"مجيب الندا في شرح قطر الندى" حيث جاءت الدراسة في ثلاثة مباحث. المبحث الأول تناول كتاب "قطر الندى وبل الصدى" من حيث التعريف به وبمؤلفه ومنهجه فيه، إضافة إلى بيان شروح الكتاب الأخرى. والمبحث الثاني درس الكتاب "مجيب الندا في شرح قطر الندى" فوثق نفسة الكتاب ووضح أبوابه، ومصادره، وسمات الشرح، والأصول التي اعتمدها المؤلف فيه، ومنهجه في الكتاب.
وأما المبحث الثالث، فقد أفرد للموازنة بين ثلاثة من الشروح التي أقيمت على متن "قطر الندى وبل الصدى"، وهي شرح ابن هشام نفسه "شرح قطر الندى وبل الصدى" وشرح الشربيني "مغيث الندا في شرح قطر الندى"، وشرح الفاكهي "مجيب الندا في شرح قطر الندى".
وأما القسم الثاني -وهو قسم التحقيق- فقد جعل في فصلين، وضح الفصل الأول دواعي التحقيق، ومواضع نسخ الكتاب في المكتبات العالم، ووصف المخطوطات الست المعتمدة في التحقيق، ووضح المنهج الذي انتهج فيه، مع بيان الرموز والاصطلاحات المعتمدة في التحقيق، وختم الفصل بعرض نماذج من نسخ المخطوطة المعتمدة.
واشتمل الفصل الثاني على نص الكتاب "مجيب الندا في شرح قطر الندا" محققاً تحقيقاً علمياً، ثم ختم هذا الفصل بفهارس فنية بلغت اثني عشر فهرساً توزعت على الموضوعات التالية: الآيات القرآنية، والقراءات المتواترة والشاذة، والأحاديث الشريفة، والأشعار، وأقوال العرب وأمثالها، والأعلام، والكتب الواردة في متن الكتاب، والمواضع والبلدان، ومسائل الخلاف، والمصادر والمراجع، والمحتويات
لم يتم العثور على نتائج