الجهاد الرقمي

الجهاد الرقمي

المقاومة الفلسطينية في العصر الرقمي

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٩
عدد الصفحات:
٢٨٣ صفحة
الصّيغة:
٦٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

يقدم الكاتب إيرك سكاريه في كتابه "الجهاد الرقمي" نظرةً على الجيل الجديد من الشباب الفلسطيني ومعركتهم اليومية في الفضاء الإلكتروني من أجل تحرير فلسطين، كما يعرض الكاتب الإتجاهات المستقبلية في الصراع الفلسطيني الدائم. ويدرس الكتاب بشكل رئيسي الأفعال التي يقوم بها الهاكرز الفلسطينيين، وتأثيرها، ويبحث إن كان هذا النوع من الفعل يشكل مقاومة فلسطينية ضد الاحتلال.
يأخذنا الكتاب إلى رحلة لعالم سريّ للخصوصية الفلسطينية، من خلال سلسلة من المقابلات المتعمقة، حيث يقدم سكاريه رواية متوازنة وأصيلة عن الهاكر الفلسطينين وأيدولوجيتهم ودورهم في المقاومة. كما تتحدث الرواية عن كيفية إعادة هندسة الحقائق على الأرض إلى أسئلة من الفضاء السيبراني، واستكشاف مذهل للنسيج المشترك المعقد للجوانب الاجتماعية والتقنية لنزاع مستمر التصاعد.
ويسرد الكتاب قصة النضال الفلسطيني على الشبكة العنكبوتية حيث يرصد تطور آليات المقاومة في حقبة الجهاد الإلكتروني. ويتوقف إيرك عند تجارب بارزة في هذا المجال مثل فريق هاكر عزّة. ويفرّق سكاريه بين المقاومة والإرهاب، بأنّ الثاني يفتقد الشرعيّة، ويعرِّف المقاومة الفلسطينيّة، على أنّها "الاستخدام الشعبيّ للوسائل العنيفة وغير العنيفة، لإنهاء السياسة القائمة - مثل الاحتلال - أو تغييرها"؛ وهي لا تهدف إلى إنهاء الاحتلال فقط، بل تنبيه المجتمع الدوليّ بأنّ ثَمّة شعبًا فلسطينيًّا فقد وطنه، ويعيش تحت وطأة الاحتلال، ويقرأ تاريخ حركة المقاومة الفلسطينيّة، بدءًا بالفدائيّ، والعنف الرمزيّ، والشهيد، واللا عنف، والاستشهاديّ، وظهور "الجهاد الإلكترونيّ".
لم يتم العثور على نتائج