انماط الرجولة

انماط الرجولة

تاريخ النشر:
٢٠٢٢
عدد الصفحات:
٤٥٠ صفحة
الصّيغة:
١٬٤٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

صدر حديثاً عن دار "الرافدين" للنشر والتوزيع كتاب "أنماط الرجولة" لمجموعة من المؤلفين هم سوسن وهبة، ضو سليم، هاجر خنفير، آمال قرامي، خالد عبداوي، أميمة أبو بكر، رضا كارم، هدى بحروني. أشرفت عليه وقدّمته آمال قرامي.
الكتاب الذي جاء في 285 صفحة، يطرح مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بمفهوم الرجولة، تتلخّص في السؤال التالي: ما معنى أن تكون رجلاً؟
بدوره، يتساءل الناشر في تقديمه للكتاب: ما الدّاعي إلى تخصيص مؤلَّف جماعي لدراسة أنماط مختلفة من الرجولات: الرجولة المهيمنة التقليدية، والرجولة المفرطة في الهيمنة، والرجولة المنكسرة، والرجولة المعيارية...؟الأمر لا يعود الأمر إلى هوس بالمصطلحات الغربية التي تتحوّل لدى البعض إلى مجرّد موضة، بل هو اهتمام بمجال بحثي، وهو الذي يُطلق عليه "الدراسات الرجولية" أو "الدراسات الذكورية" (Masculinity studies, Men Studies).
شهد هذا المجال تطوّراً مهمّاً، خاصّةً في العقدين الأخيرين، فظهرت دراسات وبحوث ومؤلفات جماعية، تُعنى بأشكال بناء الذكورات في "العالم العربي"، وتحليل الاختبارات التي يمرّ بها الرجل منذ الطفولة المبكرة حتى الشيخوخة، وتفكيك التمثّلات الاجتماعية والرموز والتصورات التي ينتجها المجتمع، وختم الناشر في تقديمه بالإشارة إلى أنَّ هذا المؤلف هو محاولة لفهم أنماطٍ من الرجولة تُصرّ الجماعة على حجبها أو إقصائها، لأنّها لا تعكس الأنموذج أو المعايير المحدّدة لـ"الرجولة الكاملة"، ولا تعبّر عن القيم المعيارية السائدة.
لم يتم العثور على نتائج