صاحب القلب الكسير

صاحب القلب الكسير

تاريخ النشر:
٢٠٢٢
عدد الصفحات:
١٠٤ صفحة
الصّيغة:
٥٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

صاحب القلب الكسير للكاتب دستويفسكي – ترجمة عبد الرحمن عبد الرحمن الخميسي من مترجمات روايات الواقع والدراما الانسانية

في 23 ديسمبر/ كانون الأول عام 1849 وفي سان بطرسبرغ حُكِمَ على الشاب “دوستويفسكي” ومجموعة من المفكرين بالإعدام رميًا بالرصاص. وقبل تنفيذ الحكم الذي انتظره دوستويفسكي لأربعة أشهر، وعلى منصة تنفيذ حكم الإعدام، صدرَ مرسوم من القيصر بالعفو عن المجموعة واستبدال عقوبة الإعدام بالأشغال الشاقة في جليد سيبيريا.

لك أن تتخيل أن كاتبًا بحجم وموهبة ديستويفسكي كان يقف على منصة الإعدام منتظرًا الرصاصة التي ستذهب بحياته، واجَهَ الموت ونظر في عينيه، بل انتظره طويلاً لأربعة أشهر تلتها أربعة أعوام من الخدمة الشاقة في جليد سيبيريا. ومن رحم المعاناة واليأس والترقب وفقدان الأمل في الحياة، وُلدت عبقرية فذة غير مسبوقة لكاتب كان في الأصل شديد البراعة. فكان الناتج الأخير موهبة أصيلة لم يشهد لها التاريخ مثيلًا.

وفي هذه الرواية البديعة..

نعيش تجربة بلوغ الإنسان للسعادة المُفرطة مع بطل الحكاية “فاسيا” الشاب الفقير الذي يجد ضالته في عيني محبوبته، وتصبح هي الأمل الوحيد الذي يُشكل أيامه المُقبلة، لكن السعادة أيضًا لا تأتي دون ثمن، وإنما ثمنها أغلى من أي شيئ يمكننا تخيله.. ومن هنا نستمع إلى الحكاية الحقيقية بعدما تبدأ نقاط القوة والضعف في العراك داخل روحه البريئة لتنعكس لنا براعة دوستوفيسكي في خلق صراعٍ درامي من مجرد حلمٍ بسيط إلى هذه الدرجة، كحلم الوقوع في الحب والزواج بإرادة خالصة.
لم يتم العثور على نتائج