العلالي

العلالي

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠٢٣
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
١٤١ صفحة
الصّيغة:
٥٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

يمثّل هذا الكتاب مزيجًا من شخصية كاتبِهِ الصديق كمال مضاعين، ومن شخصية البلدة التي ينتمي إليها، أقصد "الفحيص"، تلك البلدة الجميلة الأليفة التي يحبها الأردنيون جميعاً، بل تكاد تكون أحد عناوين محبتهم لبلدهم ككل.
كمال راوٍ مبدع ومتقِن ومُطوِّر للحكايا التي يتكون منها هذا الكتاب، فلكل حكاية منها أصلٌ أو جذرٌ في ماضي حياة القرية، وقد تكون رُويت أو تناقلها الناس بصيغة ما، لكنّ القارئ سيجدها هنا بلغةّ جديدة وبنكهة جديدة. إنها تقدّم لنا مقاطع من روح المكان والناس.
يصف كمال حكاياه بأنها "ساخرة"، ولكن -بتقديري- أنّ السّخرية فيها تعكس في الأصل نمطَ حياة السكّان في قرية الفحيص وما يماثلها من قرى أردنية. إنّ قرويّي بلادنا يستعينون على صعوبة عيشهم بالتهكّم منها. والتهكّم عندهم ينطلق في كلّ الاتجاهات؛ نحو الذات ونحو الآخر ونحو الغريب ونحو الخصم والصديق أيضاً، ويكون وسيلةَ دفاع وهجوم في آن، وفي حالات كثيرة هو وسيلةٌ لتأكيد المساواة وتطويع الأشياء، ولعله أحد أبرز عناصر فنّ الحياة في قرانا، فالكلّ ساخر ومسخور منه في الآن نفسه.
الفحيص بلدةٌ ذات شخصية مميزة، وسيتعرف قارئ هذا الكتاب على أبعاد جميلة لهذه الشخصية، فيها الساخرُ الجميل وفيها التراجيديا المرّة.. شخصية أخذت من قساوة الجبال صلابةَ الطِّباع ومن ينابيع الماء فضيلةَ العطاء.
أحمد أبو خليل
لم يتم العثور على نتائج