فن الحياة

فن الحياة

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٧
الناشر:
عدد الصفحات:
١٦٨ صفحة
الصّيغة:
١٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

يعيش الإنسان حياته وهو يبحث عن السعادة، وقد لا يجدها قبل أن تنتهي حياته، فلا يَذْكُر لحظة سعادة مرت به،وهذا الشخص بالضرورة لم يقرأ «فن الحياة»؛ فهو الكتاب الذي يتضمن بين طياته مبادئ السعادة الأساسية، ويجب أن يعرف القارئ أن لتحقيق السعادة متطلبات؛كأن يُحقق الإنسان الحد الأدنى من الحياة الكريمة.
يستطيع الإنسان من هنا أن يسير باتجاه سعادته، وهي ليست السعادة المادية التي يسعى خلفها الكثيرون، معتقدين أنهم سبيلهم الوحيد لبلوغها. إن السعادة الحقيقية هي التخلص من عاداتنا السيئة، والاتجاه نحو القراءة والثقافة؛ تلك هي السعادة الحقيقية، سعادة الوجدان لا سعادة الحيوان.
وقد كتب سلامة موسى مقدمة وافية نضعها لكم هنا:
كتبت هذا الكتاب في ضوء اختباراتي للوسط، المصري وقد عالجت موضوعه من جملة وجهات فلسفية وسيكلوجية. واجتماعية ونحن نعيش في حضارتنا القائمة عيشًا مكيَّفًا بعادات، المجتمع موجَّهًا إلى، أهدافه مدرَّبًا على ؛أساليبه ولذلك ننساق انسياقًا كأننا، ذاهلون لا نقف ونسائل عن القيم البشرية في هذه العادات والأهداف. والأساليب وليس شكٌّ أن غاية الحياة أن نحيا الحياة على مستواها، السامي ومعنى هذا الكلام هو أن نعيش بما لدينا من كفاءات بشرية تسمو على كفاءات ؛الحيوان أي يجب أن نعيش بالوجدان، والتعقل وليس بالغريزة. والعاطفة وفن الحياة هو في النهاية الارتفاع بكفاءاتنا الموروثة إلى ما كسبناه واقتنيناه من التراث الاجتماعي. الثقافي ولكن هذا التراث الاجتماعي الثقافي يجب ألا يسوقنا وألا يضلَّنا عن القيم الأصلية في. الحياة وقد التفتُّ في الفصول التالية إلى ثلاثة أو أربعة أشياء لكل منها مكانة مركزية في البحث عن فن. الحياة التفتُّ
لم يتم العثور على نتائج