تاريخ ما قبل التاريخ

تاريخ ما قبل التاريخ

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٧
تصنيف الكتاب:
الناشر:
عدد الصفحات:
٣٢٢ صفحة
الصّيغة:
١٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

كتبه المؤرّخ والصّحفي عبد الله حسين، يتناول هذا الكتاب العصور القديمة من التاريخ، منذ عصرالزّواحف، ثمّ عصر اللبونات، فعصر القردة والإنسان الناقص، والإنسان الحقيقي الأوّل، ويشرح قضيّة التطوّر والتدهور لدى الحضارات القديمة التي جاءت قبل التّاريخ، ويتناول العصور الچيولوچيّة وعصور الصناعات المعدنيّة.
أورد قصص آدم وحواء وجنّة عدن، والطّوفان والنّبي نوح عليه السّلام، كما تعرّض إلى مسألة الدّين والتأليه، وقضيّة السّحر والشعوذة، وتناول مراحل تطوّر العقل، العلم، التعليم، وتحدّث في المثيولوچيا والأساطير والأدب، كما اشتمل على مواضيع أخرى مثل اللغة والكتابة والطباعة، الفلسفة، الصّناعة والفن.
ناقش مسألة ظهور الحياة على الأرض ونشوء الإنسان، وما تبع ذلك من إنتاجٍ عقليٍّ وماديٍّ. ورفض اختزال التاريخ انطلاقًا من مرحلة التّدوين فقط، وذلك لاعتقاده بوجود تجارب إنسانيَّةً يمكن الاستفادة منها ولم تُدوِّن بعد، وقد تطلَّبت عمليّة البحث والتنقيب عن تاريخ ما قبل التدوين عناية من المؤلِّف بالبحوث الفلكيَّة والجيولوجيَّة والأثريَّة، ثمّ النظريَّات الفلسفيَّة والعلوم النظريَّة والتطبيقيَّة، والدّراسات المتَّصلة بالآداب والفنون والسياسة.
لم يتم العثور على نتائج