روح الاجتماع

روح الاجتماع

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٧
الناشر:
عدد الصفحات:
٢٣٢ صفحة
الصّيغة:
١٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

للأديب والمؤرّخ غوستاف لوبون، يقدّم تصنيفاتٍ للجماعات بناءً على القواعد العلميّة، فيتناول روح الجماعات والمميزات العمومية لها، وقانون الوحدة الفكريّ والنفسيّ لديها، ويتطرّق غوستاف إلى مشاعرها وأخلاقها التي من شأنها أن تصوغَ تاريخ الأمم وتراثها.
يتحدّث الكتاب عن أفكار الجماعات وتعقلها وتخيّلاتها، وحدود تقلب معتقداتها وأفكارها، كما يتناول السّمات العامة لها، متطرقًا إلى الصّبغة الدينية التي تتكيف بها اعتقاداتها، ويولي اهتمامًا كبيرًا لمدى تأثير الأعراف والتقاليد على اتجاهات الجماعات، لأن التقاليد قوامها الحشد وتوحيد التيارات الفكرية والحركية لديها.
يتناول قادة الجماعات وطرقهم في الإقناع، ويعطي تقسيمات للجماعات و يبيّن أنواعها، فيتحدّث عن الجماعات الجارمة، وهي التي تتخذ سلوكيّات تصل إلى حدّ الإجرام بعدما مضى عليها زمن وهي في نمطيّة محدّدة، فتعتورها حالة هبوط تجعلها آلة صماء غير شاعرة بما يحرّكها،
يتناول الكتاب العدول المحلّفين أمام محاكم الجنايات، وجماعات الانتخاب، والمجالس النيابيّة. ويوضح مدى تأثرها بالأفكار التي تتأتّى من استيضاح رموز وعلامات معيّنة، تقوم بدورها في التأثير بتوجّهاتهم في الحياة.
لم يتم العثور على نتائج