السودان في التاريخ الحديث

السودان في التاريخ الحديث

تاريخ النشر:
٢٠١٩
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
٢٢٥ صفحة
الصّيغة:
٨٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

اهتم الكتاب بدراسة تاريخ السودان الحديث، راصداً مواقف إدارة حكومة السودان، المتمثلة رسمياً بإدارة الحكم الثنائي، البريطاني عملياً والمصري اسمياً، في رسم التطورات الإدارية والسياسية للبلاد، والظروف التي حدّدت مواقف زعماء الدين والأحزاب السياسية، من خلال استعراض الأحداث التي بموجبها تمّ وضع الأسس الإدارية والسياسية للسودان، فضلاً عن متابعة نشاط الكتل السياسية خلال لوجود الاستعماري في البلاد حتى الاستقلال.
وقدّم المؤلف عرض موجز لجذور اهتمام بريطانيا في وادي النيل، وفرض سياستها عملياً على السودانيين بعد نجاح حملتها العسكرية لغزو السودان والقضاء على الدولة المهدية عام 1898.
كما ركز على الأحداث التي دارت في البلاد أثناء الحرب العالمية الأولى، عن طريق متابعة إجراءات الحاكم العام لتهيئة البلاد، شعباً واقتصاداً. ثم بحث التطورات الإدارية والسياسية في البلاد، وأبرزها تأسيس نظام الإدارة الأهلية، قيام ثورة عام 1924، إضراب طلبة كلية غوردون عام 1931، والموقف السوداني من معاهدة عام 1936 بين بريطانيا ومصر.
كما تناولت التطورات السياسية خلال الحرب العالمية الثانية في السودان. ومنها تأسيس مؤتمر الخريجين العام، وقيام المجلس الاستشاري لشمال السودان.
وتتبّع تطورات الإصلاح الدستوري، والتحركات السياسية داخل الجمعية التشريعية، واتفاقات الانطلاق نحو الاستقلال، ومناقشة التطورات المفاجئة عند الذين قضوا حياتهم يبشرون بوحدة وادي النيل.
كما تناول المناورات التي قادت إلى تشكيل أول حكومة وطنية ائتلافية، الظروف التي أدّت إلى نجاح أول انقلاب عسكري في البلاد، والتحالفات السرية للتخلّص من الحكم العسكري.
وأخيراً، فقد خُصص لدراسة دوافع قيام ثورة أكتوبر / تشرين الأول، ومواجهتها لمشاكل البلاد الجوهرية مثل حل مسألة الجنوب، تحقيق انتخابات عامة، استلام الجيش والقضاء على التجربة المدنية الثانية في السودان.
أخيراً، آمل أن يكون الكتاب إضافة جديدة لما كُتب عن تاريخ السودان السياسي وقواه الوطنية.
لم يتم العثور على نتائج