الشعر ديوان العرب

الشعر ديوان العرب

لا لزمن الرواية

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠٢٢
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
٢١٣ صفحة
الصّيغة:
٥٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

الدكتور يوسف نوفل، أستاذ الأدب والنقد الأدبي الحديث والفائز مؤخرا بجائزة الدولة التقديرية في الآداب، له رأي مخالف في هذا الصدد، حيث أكد أننا لسنا في زمن الرواية، وأن هذه المقولة أطلقها الناقد العراقي محسن جاسم الموسوي في كتابه عصر الرواية.

وتابع يوسف نوفل في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24 على هامش حضوره مهرجان الشعر بالأقصر: أن ناقدا مصريا استدعى مقولة جاسم الموسوي تلك وأعد كتابا بعنوان زمن الرواية، وهو كتاب عبارة عن عدة مقالات غير مترابطة ولا متسقة ولا رابط بين العنوان ومضمون الكتاب.

وأكد الدكتور يوسف نوفل أن الشعر كان وسيظل ديوان العرب وهو في تطور مستمر، بدءا من الشعر التراثي ثم شعر التفعيلة وشعر النثر، ثم شعر الأغنية وشعر العامية، كما أن الشعر عبر عن جميع القضايا الإنسانية على مر العصور.

يذكر أن الناقد الدكتور يوسف نوفل أستاذ النقد الأدبي بكلية البنات وحصل مؤخرا على جائزة الدولة التقديرية، وهو له الكثير من المؤلفات منها النص الكلي، معجم شعراء العرب، من نافذة السرد، من المكتبة الإسلامية، حافظ إبراهيم شاعر الشعب وشاعر النيل، زهير بن أبي سلمي شاعر الحب والسلام، من المكتبة القرآنية، فن القصة عند محمد عبد الحليم عبد الله، وغيرها الكثير من المؤلفات التي أثرى بها المكتبة العربية والنقدية.
لم يتم العثور على نتائج