The Possessed

The Possessed

تاريخ النشر:
٢٠٢٣
تصنيف الكتاب:
الناشر:
عدد الصفحات:
١٬٠٤٧ صفحة
الصّيغة:
١٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

في عام 1869 عثر على جثة شاب روسي وقد بدت عليه علامات الاختناق واصابة بطلقة عيار ناري في الرأس، جريمته؟ رغبته في مغادرة تنظيم صغير من الثوريين. يأخذ الروائي الروسي العظيم دوستويفسكي هذا الحدث المروع ليجعل منه ذروة أحداث الرواية الدائرة حول ثلة من الثوريين الراديكاليين الشبان، في اشارة أيضا الى الأفكار المادية التي انتشرت في اوساط المثقفين والمفكرين في المجتمع الروسي ذلك الوقت.
يضع دوستويفكسي أفعال الثوريين في اطار ساخر، يسخر من سذاجتهم، من أحادية تفكيرهم المضحك، ومن مدى استعدادهم للقتل والتدمير، كل ذلك يسخر منه دوستويفسكي بصيغة يشوبها المبالغة الى أن ناخذ بعين الاعتبار أن كل تلك الأفعال –رغم المبالغة في سردها- هي في الواقع منحدرة من العالم الواقعي الذي نعيشه. الشخصية التي تعتبر بمثابة المفتاح لهذه الرواية تتجاوز السياسة، وتتجسد في "نيكولاي ستافروغين"، المنتج الأخر للعقلانية الحديثة اذ يصبح عربيداً، ويمارس شخصيته القوية (الكاريزما) بقسوة سلطوية معدومة الأخلاق. تعاسته تتمظهر حينما يعترف بارتكابه لجريمة إعتداء .
ذلك التنبؤ بما ستؤول اليه أخلاق وسياسة العصر الحديث، مرفقة بأسلوب سردي بديع، وبشخصياته الخمسون ذات الأطوار الغريبة جعلت النقاد يرون في هذه الرواية كرائعة دوستويفسكي.
حمل هذه الرواية للروائي العالمي دوستويفسكي واستمتع بتحدياتها الشيقة
لم يتم العثور على نتائج