ماذا حدث للثقافة في مصر

ماذا حدث للثقافة في مصر

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٩
عدد الصفحات:
٢٣١ صفحة
الصّيغة:
٥٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

ماذا حدث للثفافة في مصر؟ للكاتب و المفكر المصري جلال أمين ، تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1955 حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة لندن شغل منصب أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق بجامعة عين شمس من 1965 - 1974، عمل مستشارا اقتصاديا للصندوق الكويتي للتنمية من 1974 - 1978،ثم أستاذ زائر للاقتصاد في جامعة كاليفورنيا من 1978- 1979 أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأميركية بالقاهرة من 1979 وحتى الآن، فاز المفكر الدكتور جلال أمين بجائزة سلطان العويس في مجال الدراسات الإنسانية والمستقبلية 2009.
صدر الكتاب عن دار الكرمة للنشر والتوزيع ...سلط الكاتب الضوء في هذا الكتاب على مشكلة الثقافة المصرية وتراجعها بعد أن قفزت قفزة جبارة في الكتابة الأدبية والتاريخية، في الفترة مابين ( 1914-1945 ).
أما ما قاله أمين في مقدمته: "من اللافت للنظر أن الفترة من 1914-1945 من تاريخ الثقافة المصرية لم تشهد فقط قفزة جبارة في الكتابة الأدبية والتاريخية، بل وفي مختلف أنواع الفنون: المسرح، والسينما، والموسيقى، والغناء، والنحت.
ونلاحظ أنه في كل هذه الفروع، جمع المثقفون والفنانون المصريون بين احترامهم لتراثهم وبين تقديرهم للأساليب الجديدة في الثقافة والفنون الغربية، فأنتجوا أعمالًا جديرة بالبقاء، ولا تزال تخلب ألبابنا بجمالها حتى اليوم.
قارن كل ذلك بما يُنشر الآن لجيل من المثقفين وأساتذة الجامعات، قضوا في الغرب مُددًا أطول مما قضاه جيل ما بين الحربين، وحازوا من شهادات الغرب أكثر مما حازه ذلك الجيل، فإذا بهم إذا كتبوا كانوا أقل إبداعًا، وأقل فصاحة، وأضعف لغة، وأبعد عن العقلانية، وأقل ثقة بالنفس، وأشد ميالاً للمجاملة حتى لو تعارضت مع قول الحق. بالإضافة إلى تدهور في مستوى التعليم، وفي مصداقية الإعلام. في هذا الكتاب وصف لهذا التدهور في هذه المجالات مع محاولة لتفسيره".
لم يتم العثور على نتائج