انتصار للسينما

انتصار للسينما

خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٩
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
٧٠٦ صفحة
الصّيغة:
١٬٥٠٠
شراء

نبذة عن الكتاب

الكتاب هو الجزء الثاني من السلسلة التي أطلقها المصور الكبير سعيد شيمي ، ويتحدث فيها عن بدايات المخرج الكبير محمد خان السينمائية، والتحديات التي واجهها، وأفكاره وطموحاته.
يقول شيمي عن الكتاب: "ليس كتابًا بمعنى الكلمة، لكنه خطابات أرسلت لي من محمد خان الذي عاش خارج مصر ١٩ عامًا، لم تنقطع أثناءها علاقتنا"، مشيرًا إلى الناقشات السينمائية التي اعتاد خوضها من المخرج الكبير.
وأضاف شيمي: "أقدم خطابات سينما أكثر منها خطابات شخصية. رسائل تحمل معاناة مصري كان يرغب في العودة إلى بلده ويساهم في صناعة أفلام جديدة بها".
أما الناقد السينمائي أحمد شوقي فيقول في مقدمته لهذا الكتاب: "إن جانبًا رئيسيًّا من مسيرة محمد خان كان غائبًا، كاد يختفي للأبد برحيل صاحبه، حتى جاء الصديق الأوفى سعيد شيمي ليفجر أكبر مفاجأة سارة في الثقافة السينمائية بالكشف عن هذه المراسلات التي صارت كتبًا تحمل ثانيها بين يديك.
لا أتحدث هنا عن قدر ما تحمله هذه الخطابات من حميمية، من تعبير مدهش عن صداقة حقيقية وليست مصطنعة، مليئة بالصدق والحب والعتاب ولحظات الصفاء والكدر، وبطرق تعبير لم نعد معتادين عليها في عصر السماوات المفتوحة والتواصل الفوري مع كافة أرجاء العالم: التعبير بالورقة والقلم، وبذل الأفكار والخواطر والمشاعر في صورة كلمات ذات طعم ولون ورائحة، كلمات ذات شخصية وليست مجرد أدوات للتواصل ونقل الأفكار - لا أتحدث عن هذا، وإنما أميل - بحكم التكوين الشخصي ربما - إلى الفائدة الثقافية والفنية الكبرى التي تُقدمها هذه الخطابات إلى كل باحث ودارس وناقد ومهتم بتاريخ السينما المصرية"
هذا وقد فاز الكتاب "خطابات محمد خان إلى سعيد شيمى.. انتصار للسينما"، بجائزة أفضل كتاب في قسم الفنون، خلال حفل توزيع جوائز اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب..
لم يتم العثور على نتائج